U3F1ZWV6ZTQ4Nzk3MjE3NDJfQWN0aXZhdGlvbjU1MjgwNTE4MTM4
recent
أخبار ساخنة

اساسيات تجزئه وتقسيم الاسواق







إن تقسيم السوق يعني تقسيم السوق الاستهلاكية بالكامل إلى مجموعات فرعية ، بحيث يشترك العملاء في كل مجموعة في مجموعة الاحتياجات والاحتياجات المشتركة ، ولديهم خصائص متشابهة أو ذات صلة أكثر أو أقل.



أسس تقسيم السوق

يمكن للشركات تقسيم السوق على القواعد التالية:

قواعد التجزئة


التقسيم الجغرافي: 

هنا ، يتم التجزئة على أساس الموقع الجغرافي للعملاء ويستند التقسيم الجغرافي إلى فرضية أن الأشخاص الذين يعيشون في منطقة واحدة لديهم عادات شراء أو شراء مختلفة عن أولئك الذين يعيشون في مناطق أخرى من البلاد.
على سبيل المثال ، فإن الاحتياجات المصرفية للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الريفية والحضرية مختلفة ، لذلك ، تم تصميم مختلف المنتجات والخدمات المصرفية مع الأخذ في الاعتبار التفضيلات المختلفة لكل مجموعة من العملاء. 
أيضا ، العوامل مثل المنطقة المناخية ، والولاية ، والمنطقة ، يشكل تجزئة جغرافية.

التقسيم الديمغرافي: 

التقسيم الديمغرافي يعني تقسيم سوق العملاء على أساس عدة متغيرات مثل العمر والجنس والجنس والمهنة والدخل والتعليم والحالة الاجتماعية وحجم الأسرة والمجتمع والحالة الاجتماعية ، إلخ..
 ويستند هذا التقسيم إلى من حيث المبدأ ، يتأثر سلوك الشراء لدى العميل كثيرًا بخصائصه السكانية ، وعلاوةً على ذلك ، يمكن قياس هذه المتغيرات بسهولة مقارنة بالعوامل الأخرى.
التقسيم السيكوجررافي: 

يتعلق تجزئة التحليل النفسي بالشخصية ونمط الحياة والموقف للفرد. ويعتقد أن سلوك شراء المستهلك يمكن تحديده من خلال شخصيته وأسلوب حياته. تشير الشخصية إلى السمات والمواقف والعادات الخاصة بالفرد ، ويتم تقسيم السوق حسب السمات الشخصية مثل الانطوائي ، المنفتح ، الطموح ، العدوانية ، إلخ.
نمط الحياة يعني الطريقة التي يعيش بها الفرد حياته والقيام بالنفقات. هنا تقوم الشركات بتجزئة السوق على أساس الاهتمام والأنشطة والمعتقدات والآراء للأفراد.

التقسيم السلوكي: هنا ، يقوم السوق بتسويق السوق على أساس معرفة الفرد بالمنتج وموقفه تجاه استخدام المنتج. العديد من المتغيرات السلوكية هي مناسبات ، فوائد ، حالة المستخدم ، معدل الاستخدام ، مرحلة الاستعداد للمشتري ، حالة الولاء والموقف.
يمكن تصنيف المشترين كأولئك الذين يشترون المنتج أو الخدمات في بعض الأحيان ، أو الذين يشترون فقط تلك المنتجات التي يستمدون منها بعض الفوائد. وهناك أيضًا مشترون يمكن تسميتهم كمستخدمين سابقين ومستخدمين محتملين ومستخدمين لأول مرة ومستخدمين منتظمين ؛ يمكن للمسوقين تقسيم السوق على هذا التصنيف. في كثير من الأحيان ، يتم تقسيم السوق على أساس معدل استخدام العملاء ، مثل المستخدمين الخفيفة والمتوسطة والثقيلة.

وبالتالي ، فإن تقسيم السوق يساعد الشركات على تقسيم العملاء المحتملين إلى مجموعات صغيرة لديها احتياجات مماثلة وتخطط لاستراتيجيات التسويق وفقًا لذلك. وهذا يمكّن الشركة من التركيز أكثر على مجموعة محددة وكسب المزيد من الأرباح بدلاً من تلبية احتياجات السوق بكاملها التي لديها احتياجات ورغبات مختلفة.

تحياتي لكم..
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة