recent
أخبار ساخنة

استراتجيه العلامه التجاريه






ما هي استراتيجية العلامة التجارية؟

استراتيجية العلامة التجارية هي خطة تشمل أهدافًا محددة وطويلة الأجل يمكن تحقيقها مع تطور العلامة التجارية الناجحة - وهي المكونات المدمجة في شخصية شركتك والتي تجعلها قابلة للتعريف.

تؤثر استراتيجية العلامة التجارية المحددة والمنفذة على جميع جوانب النشاط التجاري وترتبط ارتباطًا مباشرًا باحتياجات المستهلك ، والعواطف ، والبيئات التنافسية.

أولاً ، دعنا نفهم أكبر فكرة خاطئة حول استراتيجية العلامة التجارية: علامتك التجارية ليست منتجك أو شعارك أو موقعك على الويب أو اسمك.

في الواقع ، علامتك التجارية أكثر من ذلك بكثير - إنها الأشياء التي تشعر بأنها غير ملموسة. ولكن هذا الشعور الذي يصعب فهمه هو الذي يفصل بين العلامات التجارية القوية والمتوسطة من بعضها البعض.

لذلك ، لمساعدتك في كبح ما يعتبره الكثير من جهات التسويق فنًا أكثر وأقل علمًا ، فقد قمنا بتفصيل سبعة مكونات أساسية لاستراتيجية العلامة التجارية الشاملة التي ستساعد في الحفاظ على شركتك على مدار العصور.


7 مكونات لاستراتيجية العلامة التجارية الشاملة


1) الغرض

"كل علامة تجارية تبشر بالخير ولكن في سوق تكون فيه ثقة المستهلك منخفضة واليقظة المالية مرتفعة ، لا يقتصر الأمر على تقديم وعد يفصل علامة تجارية عن أخرى ، بل يكون له فرض محدده.
في حين أن فهم ما تعد به أعمالك أمر ضروري عند تحديد موقع علامتك التجارية ، فإن معرفة سبب استيقاظك كل يوم والذهاب إلى العمل يحمل وزناً أكبر، بعبارة أخرى ، غرضك أكثر تحديدًا ، حيث أنه يعمل بمثابة اختلاف بينك وبين منافسيك.

كيف يمكنك تحديد هدف عملك؟  ، يمكن عرض الهدف بطريقتين:

الوظيفة: 
يركز هذا المفهوم على تقييمات النجاح من حيث الأسباب الفورية والتجارية - أي أن الغرض من العمل هو كسب المال.

المقصود: 
يركز هذا المفهوم على النجاح من حيث صلته بالقدرة على كسب المال والقيام بعمل جيد في العالم.
في حين أن جني الأموال أمر مهم بالنسبة إلى كل الأعمال تقريبًا ، فإننا نعجب بالعلامات التجارية التي تؤكد على رغبتها في تحقيق أكثر من مجرد الربحية ، مثل IKEA.

لا تقتصر رؤية ايكيا على بيع الأثاث فحسب ، بل تهدف أيضًا إلى "خلق حياة يومية أفضل". هذا النهج جذاب للعملاء المحتملين ، لأنه يدل على التزامهم بتوفير قيمة وراء نقطة البيع.
عند تحديد هدف نشاطك التجاري ، ضع هذا المثال في اعتبارك. في حين أن الحصول على المال يمثل أولوية ، فإن العمل في إطار هذا المفهوم وحده لا يحدّ من شأن علامتك التجارية عن غيرها في مجالك.



2) الاتساق

مفتاح الاتساق هو تجنب الحديث عن أشياء لا تتعلق أو تعزز علامتك التجارية. أضيفت صورة جديدة لصفحتك على Facebook؟ ماذا يعني لشركتك؟ هل يتوافق مع رسالتك ، أم أنه مجرد شيء مضحك من شأنه أن يربك جمهورك بصراحة تامة؟
في محاولة لمنح علامتك التجارية منصة للتقدم ، يجب أن تكون متأكدًا من أن جميع رسائلك مترابطة. 
في نهاية المطاف ، يساهم الاتساق في الاعتراف بالعلامة التجارية ، التي تغذي ولاء العملاء. (لا ضغط ، أليس كذلك؟)

لمشاهدة مثال رائع على الاتساق ، دعنا نلقي نظرة على Coca-Cola. نتيجة لالتزامها بالاتساق ، يعمل كل عنصر من عناصر التسويق للعلامة التجارية بشكل متناغم، وقد ساعد ذلك على أن تصبح واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم.
حتى على سطح حسابات وسائل الإعلام الاجتماعية ، على سبيل المثال ، فإن سلاسة علامتها التجارية واضحة للغاية




3) العاطفة

الزبائن ليسوا دائماً عقلانيين.
وإلا كيف تفسر الشخص الذي دفع آلاف الدولارات أكثر لسيارة هارلي بدلاً من شراء دراجة أخرى أرخص سعرًا متساوية الصنع؟ كان هناك صوت عاطفي في مكان ما ، 
لكن لماذا؟
تستخدم هارلي ديفيدسون العلامة التجارية العاطفية من خلال إنشاء مجتمع حول علامتها التجارية. بدأت HOG - Harley Owners Group - لتوصيل عملائها بعلامتها التجارية (وبعضها الآخر).

من خلال تزويد العملاء بفرصة للإحساس بأنهم جزء من مجموعة أكبر حجماً أكثر تماسكاً من مجرد مجموعة من راكبي الدراجات النارية ، فإن هارلي ديفيدسون قادر على وضع نفسه كخيار واضح لشخص يبحث عن شراء دراجة.
لماذا ا؟ 
الدرس الذي يجب تعلمه؟ اعثر على طريقة للتواصل مع عملائك على مستوى أعمق وأكثر عاطفية. هل تقدم لهم راحة البال؟ جعلهم يشعرون وكأنهم جزء من الأسرة؟ هل تجعل الحياة أسهل؟ استخدم محفزات عاطفية مثل هذه لتعزيز علاقتك وتعزيز الولاء.

4) المرونة

في هذا العالم سريع التغير ، يجب أن تظل جهات التسويق مرنة للبقاء على صلة. على الجانب الإيجابي ، سيوفر لك هذا الخيار القدرة على الإبداع في حملاتك.

قد تفكر ، "انتظر لحظة ، كيف يفترض أن أبقى متناسقة بينما أكون مرنة أيضًا؟"

سؤال جيد. بينما يهدف الاتساق إلى وضع معيار لعلامتك التجارية ، فإن المرونة تتيح لك إجراء تعديلات تبني الاهتمام وتميز أسلوبك عن منافسيك.
مثال عظيم على هذا النوع من التوازن الاستراتيجي يأتي من Old Spice. في هذه الأيام ، يعد أولد سبايس أحد أفضل الأمثلة على التسويق الناجح في جميع المجالات. ومع ذلك ، حتى وقت قريب ، كان ارتداء قديم سبايس إلى حد كبير شرط غير معلن للآباء في كل مكان. اليوم ، هي واحدة من العلامات التجارية الأكثر شعبية للرجال من جميع الأعمار.
السر؟ المرونة.
وإدراكا منها أنها بحاجة إلى القيام بشيء لتأمين مكانها في السوق ، تعاونت أولد سبايس مع فيدن + كينيدي لوضع العلامة التجارية الخاصة بهم لقاعدة عملاء جديدة.

بين الإعلانات التجارية الجديدة ، والموقع الإلكتروني الجديد ، والتغليف الجديد ، وأسماء المنتجات الجديدة ، نجح Old Spice في جذب انتباه جيل جديد ، من خلال إجراء تحسينات إستراتيجية لعلامته التجارية القوية بالفعل.

إذا لم تعد تكتيكاتك القديمة تعمل ، فلا تخف من التغيير. فقط لأنها عملت في الماضي لا يعني أنها تعمل الآن.

اغتنم الفرصة لإشراك متابعيك بطرق جديدة وجديدة. هل هناك بعض الشراكات التي يمكن أن تنتجها علامتك التجارية؟ هل هناك سمات حول منتجك لم تبرزها أبدًا؟ استخدم هؤلاء للتواصل مع عملاء جدد وتذكير أولائك السابقين لماذا يحبونك.

5) مشاركة الموظف

كما ذكرنا من قبل ، فإن تحقيق الشعور بالاتساق أمر مهم إذا كنت ترغب في بناء اعتراف بالعلامة التجارية. وبينما يمكن أن يساعدك دليل الأنماط على تحقيق تجربة رقمية متماسكة ، فإنه من المهم بنفس القدر أن يكون موظفوك على دراية جيدة بكيفية التواصل مع العملاء وتمثيل العلامة التجارية.
إذا كانت علامتك التجارية مرحة وشمولية من خلال ارتباطات Twitter ، فلن يكون من المنطقي إذا اتصل بها أحد العملاء وكان مرتبطًا بممثل غاضب وممثل أحادي ، أليس كذلك؟
إذا كنت في أي وقت مضى على اتصال مع ممثل خدمة العملاء من Zappos ، فأنت تعرف ما أتحدث عنه. إذا لم تكن قد قمت بذلك ، فقم بالاطلاع على SlideShare الذي يقدم تفاصيل بعض أكثر قصص دعم العملاء الملهمة.

وتلتزم Zappos بضمان أن تظل علامتها التجارية ، وليس جميع علاماتها التجارية ، متناسقة عبر التفاعلات الرقمية والبشرية التي خصصت لها قسمًا كاملاً للقضية التي يطلق عليها Zappos Insights.
من خلال عقد جميع موظفي Zappos إلى قيمها الأساسية ومساعدة الشركات الأخرى على تطبيق نفس النهج ، فقد بنت Zappos سمعة قوية لخدمة العملاء المتينة والمفيدة والبشرية.


6) الولاء

إذا كان لديك بالفعل أشخاص يحبونك وشركتك وعلامتك التجارية ، فلا تكتفي بالجلوس هناك. مكافأة لهم لهذا الحب.

لقد ذهب هؤلاء العملاء في طريقهم للكتابة عنك ، ولإخبار أصدقائهم عنك ، وللتصرف كسفار لعلامتك التجارية. إن استقطاب الولاء من هؤلاء الأشخاص في وقت مبكر سيؤدي إلى المزيد من العملاء العائدين - والمزيد من الأرباح لأعمالك.

في بعض الأحيان ، كل ما نحتاجه هو شكر. في أوقات أخرى ، من الأفضل أن تذهب إلى أبعد من ذلك. اكتب لهم رسالة شخصية. أرسل لهم بعض غنيمة خاصة. اطلب منهم كتابة مراجعة ، وعرضها بشكل بارز على موقع الويب الخاص بك. (أو كل ما سبق!)

يمثل الولاء جزءًا مهمًا من كل استراتيجية للعلامة التجارية ، خاصةً إذا كنت تبحث عن دعم لمؤسسة المبيعات. في نهاية اليوم ، يحدد تحديد العلاقة الإيجابية بينك وبين عملائك الحاليين النغمة لما يتوقعه العملاء المحتملون إذا اختاروا التعامل معك.

7) التوعية التنافسية

خذ المسابقة كتحدي لتحسين استراتيجيتك الخاصة وخلق قيمة أكبر لعلامتك التجارية العامة. أنت في نفس العمل وتلاحق نفس العملاء ، أليس كذلك؟ حتى مشاهدة ما يفعلونه.
هل بعض تكتيكاتهم تنجح؟ هل يفشل البعض؟ خصص وضع العلامة التجارية بناءً على خبرتهم لتحسين شركتك.
مثال رائع عن كيفية تحسين علامتك التجارية من خلال التعلم من منافسيك يأتي من Pizza Hut


تحياتي لكم..

google-playkhamsatmostaqltradent