recent
أخبار ساخنة

استراتجيه تحديد المواقع "Market Positioning"



استراتيجية تحديد المواقع

ما هي الكلمات الرئيسية التي تتبادر إلى ذهنك عندما تفكر في شركات مثل Apple و Walmart و Disney؟
 قد يقول معظم المستهلكين إن المنتجات المبتكرة والأسعار التنافسية والخدمة الممتازة هي مرادف لهذه الشركات. تعتمد خطوة مهمة في تطوير الاستراتيجيات التشغيلية الرئيسية على كيفية قيام الشركة بوضع نفسها في السوق. لا يمكن لكل شركة أن ترضي كل عميل وأن تكون قادرة على المنافسة في مجالات مثل الجودة والتكلفة والمرونة والسرعة والابتكار والخدمة.

استراتيجية تحديد المواقع هي عندما تختار شركة واحدة أو مجالين رئيسيين مهمين للتركيز عليها والتفوق في تلك المناطق. تركز استراتيجية تحديد المواقع للشركة على كيفية تنافسها في السوق. تعتبر استراتيجية تحديد المواقع الفعالة نقاط القوة والضعف في المنظمة واحتياجات العملاء والسوق وموقف المنافسين. الغرض من استراتيجية تحديد المواقع هو أنه يسمح لشركة لتسليط الضوء على مجالات محددة حيث يمكن التفوق وتنافس منافسيها.

دعونا نفحص المتطلبات اللازمة للشركة للتنافس في المجالات التالية: الجودة والتكلفة والمرونة والسرعة والابتكار والخدمة. سنلقي نظرة على شركات التصنيع والخدمات المختلفة لتحديد أمثلة لكل منها وكيفية استخدامها لاستراتيجية تحديد المواقع من وجهة نظر عملية.

استراتيجية تحديد المواقع (التكلفة)

بيغ مارت غير معروفة بخدمة عملاء ممتازة. في الواقع ، يكاد يكون من المستحيل العثور على المساعدة في المتاجر.
 Bigmart هي أكبر متاجر التجزئة في العالم لأنها قامت بمحاذاة عملياتها لتبني إستراتيجية لتحديد المواقع.
 باتباع هذه الإستراتيجية ، يركزون على طرق التخلص من أي إجراءات مهدرة داخل الشركة وتمرير التوفير إلى عملائهم.

استثمرت شركة Bigmart مبالغ كبيرة من المال في العمليات التشغيلية التي تعمل على أتمتة إجراءات الجرد والنظام وإجراءات التسليم. اليوم ، يتم فحص هيكل التكلفة بالكامل من أجل إمكانات التخفيض ، وليس فقط تكاليف العمالة المباشرة. Bigmart ناجحة لأن وفورات تكاليف التشغيل تسمح للمتاجر بتقديم أسعار أقل لعملائها. من أجل الحفاظ على القدرة التنافسية من حيث التكلفة ، تستثمر شركة Bigmart باستمرار في تحديث معداتها وبرامجها وتدريب موظفيها ، بالإضافة إلى التطبيقات والإجراءات لتبسيط العمليات بشكل أكبر والحفاظ على الريادة في أسواقها.

استراتيجية تحديد المواقع (الجودة)

معظم الشركات تقلق على الجودة بطريقة رجعية عن طريق مطاردة المشاكل والعيوب. هذا يمكن أن يدمر مصداقية الشركة في السوق من خلال إبعاد العملاء والموردين. تختار بعض الشركات الذكية التركيز على إستراتيجية تحديد المواقع عالية الجودة كطريقة للتمييز بين منافسيها باستخدام قطع الغيار والمواد الاستثنائية والالتزام بحد أدنى من العيوب.

تستثمر شركة Precision Auto Manufacturer بقوة في عملياتها وإجراءاتها لإنشاء منتج عالي الجودة. الشركة معروفة فقط باستخدام كبار الموردين لأجزائها واستخدام مواد عالية الجودة لسياراتهم. النتائج هي السيارات التي تحظى بأسعار باهظة الثمن بسبب الجودة والأداء الممتازين.

استراتيجية تحديد المواقع (المرونة)

يحتضن المستهلكين الشركات القادرة على تغيير المنتجات والخدمات وفقًا لاحتياجاتهم. ومع ذلك ، تجد معظم الشركات تحديًا في عملية التشغيل وتصميم المنتجات. ينتج كل تغيير يطرأ على الشركة المصنّعة كزيادة في تكاليف الإنتاج. لقد أدت قدرة التصنيع على الاستجابة للتغيير إلى خلق مستوى جديد من المنافسة. استراتيجية تحديد المواقع المرنة هي طريقة أخرى للشركات لتمييز نفسها عن منافستها من خلال القدرة على إنتاج مجموعة واسعة من المنتجات ، أو تقديم منتجات جديدة أو تعديل المنتجات القديمة بسرعة والاستجابة لاحتياجات العملاء على الفور.

DigiFilm و Filmback هما شركتان تقومان بتصنيع منتجات الكاميرا والأفلام. أدركت DigiFilm بسرعة أن احتياجات المستهلكين تتغير ، وأصبحت رائدة في توفير الكاميرات الرقمية ، التخزين السحابي للصور وتقنية الصور القابلة للارتداء. من ناحية أخرى ، كان فيلم باك باك بطيئًا في إدراك أنه تم استبدال الكاميرات التقليدية والأفلام بتقنية جديدة. تمكنت DigiFilm من القدرة على التحلي بالمرونة وتغيير منتجاتها وعملياتها وطريقة إيصالها إلى ازدهار ، في حين أغلقت Filmback أبوابها في عام 2009.
تبنت العديد من الشركات تقنية جديدة لتوفير المرونة لمنتجاتها. على سبيل المثال ، الشركة المصنعة للأحذية الرياضية المعروفة الآن تسمح للعملاء بإنشاء تصميماتهم الخاصة بهم على الإنترنت ، وتساعد مرافق الإنتاج الحديثة على تلبية الطلب وإنشاء ملابس مخصصة للقدم في غمضة عين.


google-playkhamsatmostaqltradent