recent
أخبار ساخنة

انهيار جديد للريال الإيراني ووصوله إلى مستويات غير مسبوقة

الصفحة الرئيسية
استمر الريال الإيراني في تداولات اليوم السبت بتدهوره بشكل لافت أمام الدولار الأمريكي، حيث سجل مستويات منخفضة جديدة وغير معهودة، متأثراً بالعقوبات الأمريكية التي هزت جسد الاقتصاد الإيراني مؤخراً.

حيث وصل سعر تداول الدولار في السوق السوداء إلى 30950 تومان، أي أكثر من 309 آلاف ريال إيراني للدولار الواحد.

هذا وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد فرضت عقوبات مشددة جديدة الخميس الماضي، على القطاع المالي الإيراني مستهدفةً هذه المرة 18 مصرفاً، في محاولة لإحكام عزل إيران عن النظام المصرفي العالمي.

وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية عن العقوبات عبر موقعها الإلكتروني، وقالت إنها اعتبرت القطاع المالي من الاقتصاد الإيراني خاضعاً للأمر التنفيذي الرقم 13902، لكنها أشارت إلى أن القيود لا تنطبق على عمليات تخصيص السلع الأساسية الزراعية والأغذية والأدوية أو الأجهزة الطبية.

في السياق ذاته، أشار محللون إلى أن الريال الإيراني سيكون أكثر جوانب الاقتصاد الايراني تأثراً بموجة العقوبات المفروضة، مرجحين أن يشهد الدولار ارتفاعاً جديداً أمام الريال، مطلع الأسبوع المقبل.

وقد أقر الرئيس الإيراني “حسن روحاني” سابقاً، بالخسائر الاقتصادية التي تلقاها اقتصاد بلاده على خلفية العقوبات الأمريكية، معترفاً بخسارة الاقتصاد الإيراني لما يصل إلى 150 مليار دولار.
google-playkhamsatmostaqltradent