recent
أخبار ساخنة

مبلغ صادم… كم يحتاج المواطن السوري شهرياً حتى يعيش في مستويات 2010 مجدداً؟

رغم الموارد الخصبة والموقع المميز اللذان تمتلكهما، لم تكن سورية سابقاً من الدول الغنية أو التي يتمتع أفرادها بمستوى دخل جيد، حيث كان الفرد السوري العادي غالباً يعيش بنمط حياة متوسط، يكسب ما يكفيه بالكاد لقضاء شهره. لكن الأزمات المتتابعة التي مرت بها البلاد جعلت من نمط الحياة المتواضع والطبيعي السابق يبان كالحلم الجميل الذي مر سريعاً، وأصبح التفكير بالعودة إليه ضمن الوضع الحالي ضرب من الخيال بالنسبة للكثيرين.




بدايةً من الرواتب، إذا كان المواطن السوري يكسب في 2010 مبلغ 20 ألف ليرة شهرياً، فسيتوجب أن يصبح راتبه 1.2 مليون ليرة حتى يعيش بنفس مستوى الدخل.

بالنسبة للمتطلبات الغذائية، كان يمكن لرب العائلة السوري الذي يعيش نمط حياة متوسط أن ينفق على المواد الغذائية والفواكه والكماليات البسيطة مبلغ 10 آلاف ليرة شهرياً، لكنه الآن حتى يعيش بنفس المستوى الذي كان يندرج سابقاً ضمن المتوسط سيحتاج أن ينفق مبلغ 600 ألف ليرة على الطعام ومتطلباته فقط.

بالنسبة للدواء والصحة، يمكننا تقدير متوسط إنفاق العائلة السورية ب 700 ليرة شهرياً في 2010، أما الآن فالمبلغ المطلوب للنفقات الصحية هو 40 ألف ليرة شهرياً (لم ندخل في الحسابات الحالات الصحية الطارئة أو الحاجة لإجراء عملية أو حصول حادثة ولادة).

بالانتقال إلى مصاريف التنقل والمواصلات، كان الحد الأقصى لمصاريف العائلة التي تستخدم المواصلات عند الحاجة بشكل مناسب هو 500 ليرة شهرياً، أما الآن فيمكن أن تصل تكاليف المواصلات إلى 30 ألف ليرة شهرياً بكل سهولة (خصوصاً بالنسبة للعائلات التي تمتلك طلاب يستخدمون المواصلات يومياً للذهاب إلى المدرسة أو الجامعة).

إذا أردنا التحدث عن الأثاث المنزلي، فإن العائلة السورية المتواضعة كان من الممكن أن تصرف 10 آلاف ليرة سنوياً مبلغ لشراء قطع أثاث جديدة أو تجديد القديمة، أي أن المبلغ شهرياً هو 720 ليرة. أما الآن فبالمبلغ المطلوب شهرياً من أجل مصاريف بسيطة ومتواضعة على الأثاث هو حوالي 44 ألف ليرة شهرياً.

بالحديث عن الملابس، بالرغم من أن الطلب عليها متعلق بالمواسم والأعياد، إلا أننا يمكن أن نقدر استهلاك العائلة السورية من الملابس بشكل متوسط في 2010 ب 500 ليرة شهرياً، أما الآن فالمبلغ المطلوب لتستوفي العائلة نمط الحياة السابق هو 30 ألف ليرة شهرياً.

بالنسبة للتعليم، من الصعب وضع إحصائيات ثابتة لهذا النوع من المصاريف لكن يمكن تقدير مصروف عائلة تمتلك 4 أطفال في المدارس ب 24000 ليرة سنوياً في 2010، والمبلغ الآن هو 450 ألف ليرة سنوياً.

مصاريف أخرى متفرقة كالاتصالات ورحلات الاستجمام والعزائم والحفلات العائلية والفواتير وتكاليف المحروقات وما شابه، يمكن أن تكلف بالمتوسط 5000 ليرة شهرياً في 2010، و300 ألف ليرة شهرياً حالياً.

وإذا جمعنا المقارنات الواردة أعلاه نجد أن مصروف العائلة السورية المتوسطة في 2010، يبلغ حوالي 19500 ليرة، أي أنه 390 دولار، وهو ما يساوي حوالي 1.17 مليون ليرة سورية حالياً.
google-playkhamsatmostaqltradent