recent
أخبار ساخنة

تقسيم و تجزئه الاسواق "Marketing Segmentation"






تجزئة وتقسيم السوق:


تجزئة السوق عبارة عن مصطلح تسويقي يشير إلى تجميع المشترين المحتملين في مجموعات أو شرائح ذات احتياجات مشتركة والذين يستجيبون بشكل مشابه لإجراء التسويق.

يتيح تجزئة السوق للشركات استهداف فئات مختلفة من المستهلكين الذين يدركون القيمة الكاملة لبعض المنتجات والخدمات بشكل مختلف عن بعضهم البعض.

كسر تجزئة السوق:


يمكن للشركات بشكل عام استخدام ثلاثة معايير لتحديد قطاعات السوق المختلفة: التجانس ، أو الاحتياجات المشتركة ضمن الشريحة ؛ التمييز ، أو كونه فريدًا من المجموعات الأخرى ؛ ورد فعل ، استجابة مماثلة للسوق.

 على سبيل المثال ، قد يكون لدى شركة الأحذية الرياضية قطاعات في السوق لاعبي كرة السلة ومهرولين المسافات الطويلة.
 كمجموعات متميزة ، يستجيب لاعبو كرة السلة ومهرولين المسافات الطويلة إلى إعلانات مختلفة للغاية.

تجزئة السوق هو امتداد لأبحاث السوق التي تسعى إلى تحديد مجموعات مستهدفة من المستهلكين لتصميم المنتجات والعلامات التجارية بطريقة جذابة للمجموعة.

الهدف من تقسيم السوق هو تقليل المخاطر من خلال تحديد المنتجات التي لديها أفضل الفرص للحصول على حصة من السوق المستهدفة وتحديد أفضل طريقة لتسليم المنتجات إلى السوق. وهذا يسمح للشركة بزيادة كفاءتها العامة من خلال تركيز مواردها المحدودة على الجهود التي تحقق أفضل عائد على الاستثمار.

يمكن للشركات تقسيم الأسواق بعدة طرق: جغرافيًا حسب المنطقة أو المنطقة ؛ ديموغرافيا حسب العمر أو الجنس أو حجم الأسرة أو الدخل أو دورة الحياة ؛ نفسيا بواسطة الطبقة الاجتماعية أو نمط الحياة أو الشخصية ؛ أو سلوكية عن طريق الفائدة أو الاستخدامات أو الاستجابة. الهدف هو تمكين الشركة من تمييز منتجاتها أو رسالتها وفقًا للأبعاد المشتركة لشريحة السوق.


أمثلة على تجزئة السوق:


يمكنك الاطلاع على أمثلة لتجزئة السوق في المنتجات والتسويق والإعلانات التي يستخدمها الأشخاص يوميًا. تزدهر شركات تصنيع السيارات على قدرتها على تحديد شرائح السوق بشكل صحيح ، وإنشاء منتجات وحملات إعلانية تروق لتلك الشرائح. يسوق منتجو الحبوب بنشاط إلى ثلاثة أو أربعة قطاعات في السوق في وقت واحد ، مما يدفع علاماتهم التجارية التقليدية التي تروق للمستهلكين القدامى وعلاماتهم التجارية الصحية للمستهلكين المهتمين بالصحة مع بناء ولاء العلامة التجارية بين المستهلكين الصغار من خلال ربط منتجاتهم بمواضيع الأفلام الشهيرة.

قد تحدد الشركة المصنعة للأحذية الرياضية العديد من قطاعات السوق التي تشمل نخبة الرياضيين ، والرياضيين المتكررين ، والنساء المهتمات بالأزياء والرجال في منتصف العمر الذين يريدون الجودة والراحة في أحذيتهم. في جميع الحالات ، تتيح المعلومات التسويقية للشركة الصانعة عن كل شريحة تطوير منتجات ذات جودة عالية والإعلان عنها بكفاءة أكبر من محاولة جذب الجماهير الأوسع.


تحياتي لكم..
google-playkhamsatmostaqltradent