recent
أخبار ساخنة

تطبيقات الذكاء الاصطناعي



تطبيقات الذكاء الاصطناعي




هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي نستخدمها في حياتنا اليومية دون ما نشعر، أهمها الطيار الآلي حينما نركب الطائرة، تطبيقات الترجمة الآلية حين نواجه مصطلح جديد، تطبيقات تقدير حالة الطقس عند الرغبة في الخروج في نزهة خارج المنزل، محركات البحث المختلفة عند البحث عن مواضيع تهمنا، أو حتى عند التسوق من خلال متجر أمازون على الانترنت فهو كذلك يقوم بعرض اقتراحات حسب اهتماماتك باستخدام خوارزميات تعلم الآلة بحيث يقوم بعمل بروفايل (Profile) لك بعد أن يدرس اهتماماتك ويقارنها مع اهتمامات الزبائن الآخرين الذين كانو قد اشتروا بضائع أو كتب قد تهمك.


من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي هي تلك التي تخدم المجالات الطبية، أهمها الطب الشخصي (Personalised Medicine) والذي يهتم بتقديم رعاية طبية مناسبة لكل شخص مريض بحد ذاته عن طريق دراسة حالة المريض،جيناته وحمضه النووي، و السجل التاريخي للأمراض الوراثية في العائله، وبناءً على ذلك يتم اقتراح العلاج المناسبله دونما سواه. وتعتبر الهندسة الوراثية أحد أبرز الأبحاث التطبيقية الدارجة بحيث يتم تعديل الجينات قبل تلقيحالحيوانات المنوية في البويضة كي يتم تفادي الأمراض الوراثية وتحسين النسل.


ومن التطبيقات في هذا المجال هي تطبيقات التصوير الطبي الذكية (Smart Medical Imaging)، فيمكن تدريب برمجيات تعتمد على الذكاء الاصطناعي على تمييز الأمراض أو المشكلات في الصور الإشعاعية أو الصوتية الطبيةبحيث تقوم هذه البرمجيات بفحص وتحديد مكان ونوع المشكلة وكتابة تقرير عن ذلك تلقائياً. وكمثال على ذلك، يعمل الباحثون على تصميم برمجيات تساعد على الكشف المبكر عن سرطان الثدي باستخدام تقنيات الذكاءالاصطناعي، تعلم الالة والرؤية بالحاسب (Computer Vision) للفحص والتشخيص التلقائي لصور الماموجرام(Mammogram Images) المأخوذة للثدي.

وأهمية هذا البحث تكمن في ارتفاع حالات سرطان الثدي المكتشفة فيالسعودية لتبلغ ٢٤٪ من حالات السرطان مما يستدعي تسليط الضوء عليها ومحاولة تقليصها حيث أن نسبة الشفاءتزداد كلما تم اكتشاف وعلاج المرض مبكراً.


بعيداً عن التطبيقات الطبية الذكية، فقد برزت في الآونة الأخيرة تطبيقات الواقع المعزز (Augmented Reality) والتي تتيح للمستخدم عرض معلومات فورية على العناصر التي يقوم برؤيتها المستخدم من خلال كاميرا الهاتف الذكي أوالنظارة الذكية بحيث تـُشعر المستخدم بأنه ينظر إلى العالم الواقعي من خلال عدسة روبوت متطور تعرض له معلوماتدقيقة عن العناصر التي يسلط عدسته عليها. وهذه التقنيات تستخدم أيضاً بروتوكولات انترنت الأشياء وخوارزمياتالرؤية بالحاسب.


بالنسبه لهذه التطبيقات فانها تعمل بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وقد اثبتت حضورها ومساهماتها في شتى المجالات المختلفه وهذا فقط اثبات لتلك الادعاءات التي ذكرناها مسبقا حتى وان كانت هذه الانجازات نقطه في بحر من الانجازات القادمه....


في المقال القادم سوف نتناول واقع ومستقبل هذه التكنولوجيا ...


تحياتي




google-playkhamsatmostaqltradent