recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الانظمه مفتوحه المصدر ومغلقه المصدر


ما هو الفرق بين الانظمه مفتوحه المصدر ومغلقه المصدر؟




بدايه نتعرف على معنى مفتوحه ومغلقه المصدر .. يقصد بالانظمه مفتوحه المصدر انها مجانيه ويمكن تحميلها مجانا والاهم من ذالك وهنا يأتي معنى مفتوحه المصدر بأنه يمكنك الاطلاع على طريقة  كتابه اكواد النظام بأكمله وليس هذا فحسب ففي الانظمة مفتوحه المصدر يمكنك تعديل او اضافه اكواد لتنفيذ او لوضع او لأضافه ما تريده داخل النظام .

من الامثله للانظمة مفتوحة المصدر على سبيل المثال :


Linux
Android

لكل من هاذين النظامين الكثير من التوزيعات فعلى سبيل المثال "لينكس" وهو نظام تشغيل للحواسيب مفتوح المصدر يمكنك ان تتطلع على اكواد النظام بأكمله واضافه ما تريد كما ذكرنا مسبقا ولدى "لينكس" مجموعه من التوزيعات التي يختلف تخصصها على سبيل المثال نسخه ال "Red Hat" وهي مختصه في اختراق الانظمه او المواقع لإجاد الثغرات وتصليحها وكذالك نسخه "Kali linux" .

اما Android  فهو نظام تشغيل للهواتف المحموله وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر ولديه مجموعه من التوزيعات تعمل على اجهزه الهاتف على سبيل المثال "Kit kat " .

اما الانظمه مغلقه المصدر وهي عكس الانظمه التي ذكرناها مسبقا فهي انظمه تشغيل لا يمكن الاطلاع على الاكواد او اضافه او تغير ما تريد .. 


على سبيل المثال :


APPLE 
Microsoft 

لدى شركه "apple" نظام يعمل على الحواسيب والهواتف "IOS" وهو مغلق المصدر فقط تنزل تحديثات من قبل الشركه فقط ولا يسمح لأي شخص تعديل او اضافه اي كود .

كذالك الامر لدى "مايكروسوفت" لديها نسخه للحواسيب مغلقه المصدر "Windows" وكذالك لديها نسخه من النظام تعمل في الهواتف السياره .

تحياتي..
google-playkhamsatmostaqltradent