recent
أخبار ساخنة

مفهوم الذكاء الاصطناعي (part one)



الذكاء الاصطناعي



يتمثل الذكاء الاصطناعي في دراسه السلوك البشري والحيواني وكذالك في الالات كما انه يتمثل في محاولات لايجاد السبل التي يمكن بها ادخال مثل هذا السلوك على الالات الصناعيه.

من ناحيه اخرى يتم التعويض عن تلك الصعوبه التي تتمثل في تحقيق ذالك السلوك او تلك الفوائد سواء على الجانب العملي او النظري فعلى الجانب العملي فقد اثبت الذكاء الاصطناعي نفسه بالعمل في المجال العملي فقد ساهم بالفعل في تطوير التكنلوجيا ككل بالفعل.

اما على الجانب الاخر تعد الفوائد الفكريه للذكاء الاصطناعي جديره بالاهتمام الى حد كبير ذالك حيث يعرض الذكاء الاصطناعي بل ويبدأ الان في تقديم ادراكا عمليا لبعض الموضوعات شديده الصعوبه التي لم نكن لنطرحها من قبل لولا هذا المجال.


سنناقش في المقالات القادمه ادعاءان كاذبان حول الذكاء الاصطناعي وسنحاول في هذه السلسه اثبات ما هو خطأ حول هذه الادعاءات….



اساليب الذكاء الاصطناعي وادواته:

لم يحدد باحثو الذكاء الاصطناعي مجالات عملهم على الاطلاق من حيث مجموعه معينه من اساليب البحثقد نقول انه في مجال الذكاء الاصطناعي يوجد على الاقل الكثير من الاساليب مثلما يوجد الكثير من الباحثين.
وهناك عدد من الاسباب وراء ذالك …

اولا.. يجب ان يتسم مثل هذا الموضوع متعدد المجالات بالانتقاء في اختيار الاساليب ..ثانيا .. دايما ما يكون من السهل عللى الباحثين في هذا المجال العملاق السعي وراء اهداف متعدده على سبيل المثال اذا تناول المجال الذي يعرف بمعالجه اللغات الطبيعيه كأحد فروع الذكاء الاصطناعي فسوف نجد انه يتضمن دراسه برامج الكمبوتر ومحاوله انشائها.

نتناول هذه الاساليب بمزيد من التفاصيل لاحقا…

غالبا ما يتم التشبيه بين الذكاء الاصطناعي والطيران الاصطناعي وقد يكون هذا التشبيه امرا مفيدا في هذا الجزء فقد كان هنالك فهم محدود حول الطريقه التي من خلالها يمكن للطيور والحشرات ان تطير وفي الواقع عندما بدأ الاخوان (رايتالتفكير في الطيران ذكرت بعض الكتب الخاصه بعلم الاحياء ان الطيور تستطيع الطيران لانها لديها القدره على الطيران وحسب.


ومثلما كان الفهم العلمي لعملية طيران الطيور مستمدا من فكره تصميم الطائرات فاننا نأمل ان يستمد الفهم العلمي للذكاء الاصطناعي من محاوله تصميم الات ذكيه وهو ما يحصل بالفعل).


الهدف الرئيسي للذكاء الاصطناعي:

مثلما رأينا يشتمل الذكاء الاصطناعي نطاق واسع من المشكلات والاساليب في الواقع ان هذا النطاق شديد الاتساع لدرجه انه غالبا ما يبدو لبعض باحثي الذكاء الاصطناعي ان غيرهم عاده لا يقومون بالعمل نفسه بصوره عمليه عاده لايمثل ذالك مشكله .


في المقال القادم سنناقش ادعاءان كاذبان حول هذا المجال كما  سنتناول بعض المفاهيم والاختبارات في هذا المجال...
تحياتي لكم...






google-playkhamsatmostaqltradent