recent
أخبار ساخنة

ما هو Linux




نظام التشغيل Linux هو نظام التشغيل المفتوح المصدر الأكثر استخدامًا  كنظام تشغيل ، فإن Linux هو برنامج يجلس تحت كل البرامج الأخرى على الكمبيوتر ، ويتلقى طلبات من هذه البرامج وينقل هذه الطلبات إلى أجهزة الكمبيوتر.

 نستخدم مصطلح "لينكس" للإشارة إلى نواة لينكس ، ولكن أيضًا مجموعة البرامج والأدوات والخدمات التي يتم تجميعها مع نواة لينكس لتوفير كل المكونات الضرورية لنظام التشغيل و وظيفية بالكامل.


كيف يختلف نظام التشغيل Linux عن أنظمة التشغيل الأخرى؟


في العديد من الطرق ، يشبه Linux أنظمة التشغيل الأخرى التي قد تكون استخدمتها من قبل ، مثل Windows أو OS X أو iOS. 

مثل أنظمة التشغيل الأخرى ، يحتوي Linux على واجهة رسومية ، وأنواع البرامج التي اعتدت على استخدامها في أنظمة التشغيل الأخرى ، مثل تطبيقات معالجة النصوص ، والتي تحتوي على مكافئات Linux.
 في العديد من الحالات ، قد يكون منشئ البرنامج قد أجرى إصدارًا من Linux لنفس البرنامج الذي تستخدمه على أنظمة أخرى، إذا كان بإمكانك استخدام جهاز كمبيوتر أو جهاز إلكتروني آخر ، فيمكنك استخدام Linux.

لكن نظام التشغيل Linux يختلف أيضًا عن أنظمة التشغيل الأخرى بالعديد من الطرق المهمة. أولاً ، وربما الأهم من ذلك ، فإن Linux هو برنامج مفتوح المصدر. الشفرة المستخدمة لإنشاء لينكس مجانية ومتاحة للجمهور لعرضها ، وتعديلها ، وللمستخدمين ذوي المهارات المناسبة للمساهمة فيها.

كما يختلف نظام لينكس في ذلك ، على الرغم من أن الأجزاء الأساسية لنظام التشغيل Linux شائعة بشكل عام ، إلا أن هناك العديد من توزيعات لينكس ، والتي تتضمن خيارات برامج مختلفة. 
وهذا يعني أن Linux قابلة للتخصيص بشكل لا يصدق ، لأنه لا يمكن تبديل التطبيقات فقط ، مثل معالجات النصوص ومتصفحات الويب، يمكن لمستخدمي Linux أيضًا اختيار المكونات الأساسية ، مثل النظام الذي يعرض الرسومات ، ومكونات واجهة المستخدم الأخرى.


ما الفرق بين يونكس ولينكس؟


ربما سمعت عن Unix ، وهو نظام تشغيل تم تطويره في السبعينات في Bell Labs ، يشبه يونكس لينكس من نواحٍ عديدة ، وفي الواقع ، تم إنشاء نظام لينكس في الأصل ليشبه يونكس.
 يحتوي كلاهما على أدوات مشابهة للتفاعل مع الأنظمة وأدوات البرمجة ومخططات نظام الملفات والمكونات الرئيسية الأخرى، ومع ذلك  يونيكس ليست مجانية. 
على مر السنين ، تم إنشاء عدد من أنظمة التشغيل المختلفة التي حاولت أن تكون "unix-like" أو "unix-compatible ،" لكن Linux كان الأكثر نجاحاً ، تفوق بكثير سابقاتها في الشعبية.


من يستخدم لينكس؟


ربما تستخدم نظام التشغيل Linux بالفعل ، سواء كنت تعرف ذلك أم لا، استنادًا إلى استطلاع المستخدم الذي تنظر إليه ، يتم إنشاء ما بين واحد إلى ثلثي صفحات الويب على الإنترنت بواسطة الخوادم التي تعمل بنظام التشغيل Linux.

تختار الشركات والأفراد Linux لخوادمهم لأنها آمنة ، ويمكنك الحصول على دعم ممتاز من مجموعة كبيرة من المستخدمين ، بالإضافة إلى شركات مثل Canonical و SUSE و Red Hat التي تقدم الدعم التجاري.

العديد من الأجهزة التي تمتلكها على الأرجح ، مثل هواتف Android وأجهزة التخزين الرقمية ومسجلات الفيديو الشخصية والكاميرات والأجهزة القابلة للارتداء وغيرها ، تعمل أيضًا على تشغيل نظام التشغيل Linux. حتى سيارتك تعمل بنظام لينكس تحت غطاء المحرك.


من "يملك" لينكس؟


بفضل ترخيص المصدر المفتوح ، فإن لينكس متاح للجميع. ومع ذلك ، فإن العلامة التجارية على اسم "لينكس" تقع على عاتق منشئه ، لينوس تورفالدس. إن الشفرة المصدرية لنظام التشغيل Linux تخضع لحقوق الطبع والنشر من قبل العديد من المؤلفين الفرديين ، ومرخصة بموجب ترخيص GPLv2. ولأن لينكس يمتلك عددًا كبيرًا من المساهمين من خلال عقود متعددة من التطوير ، فإن الاتصال بكل مؤلف على حدة والحصول على الموافقة على ترخيص جديد يكاد يكون مستحيلاً ، بحيث يكون نظام لينوكس المتبقي تحت رخصة GPLv2 أبدًا مضمونًا.


لذالك فإن كنت من المبرمجين ذوي المهارات الجيد انصحك بإستخدام لينكس لانه يتيح لك الكثير الكثير من الادوات التي يحتاجها كل مبرمج خصوصا اذا كان اختصاصك "امن المعلومات".

تحياتي لكم
google-playkhamsatmostaqltradent