U3F1ZWV6ZTQ4Nzk3MjE3NDJfQWN0aXZhdGlvbjU1MjgwNTE4MTM4
recent
أخبار ساخنة

التسويق المُستهدف "Target Market"









يشمل التسويق المستهدف تقسيم السوق إلى شرائح ثم تركيز جهودك التسويقية
 على شريحة واحدة أو بضع شرائح رئيسية تتكون من العملاء الذين تتطابق احتياجاتهم ورغباتهم بشكل وثيق مع عروض منتجاتك أو خدماتك. يمكن أن يكون المفتاح لجذب الأعمال الجديدة ، وزيادة مبيعاتك ، وجعل عملك ناجحا.

إن جمال التسويق المستهدف هو أنه من خلال توجيه جهود التسويق الخاصة بك إلى مجموعات محددة من المستهلكين ، فإنه يجعل ترويج منتجاتك  أو خدماتك وتسعيرها وتوزيعها أكثر سهولة وفعالية من حيث التكلفة.

لذلك ، على سبيل المثال ، إذا كانت خدمات المطاعم تقدم خدمات تقديم الطعام في منزل العميل ، بدلاً من الإعلان مع إدراج صحيفة يخرج الجميع ، بعد تحديد السوق المستهدف لخدماتهم ، يمكن لشركة المطاعم أن تستهدف السوق المرغوبة مباشرة بالحملة البريدية ، وهي خدمة توصيل إعلانية موجهة إلى المقيمين في منطقة معينة فقط ، أو إعلان Facebook موجه للعملاء داخل منطقة جغرافية معينة ، مما يزيد من عائد الاستثمار في التسويق  ويجلب المزيد من العملاء.

تشتمل منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و LinkedIn و Twitter و Instagram على خيارات متطورة للسماح للشركات باستهداف المستخدمين استنادًا إلى قطاعات السوق.
 على سبيل المثال ، يمكن أن يستهدف النشاط التجاري للمبيت والإفطار الأشخاص الذين يترددون على متابعين في Facebook مع الإعلان عن مجموعة عطلات نهاية أسبوع رومانسية.
 لينكدين هو أكثر اختصاصا ب B2B " Business To business"  يمكنك استهداف الشركات من خلال مجموعة متنوعة من المعايير مثل عدد الموظفين والصناعة والموقع الجغرافي ، إلخ.

على الرغم من إمكانية تجزئة السوق بطرق مختلفة ، اعتمادًا على الطريقة التي تريد بها تقسيم الشريحة ، فإن نوع من الأنواع الأكثر شيوعًا هي:

تجزئة الديموغرافية

تعتمد المجموعة السكانية على إحصائيات قابلة للقياس ، مثل:

  • جنس
  • عمر
  • مستوى الدخل
  • الحالة الزوجية
  • التعليم
  • الدين


عادة ما يكون التقسيم الديمغرافي أهم المعايير لتحديد الأسواق المستهدفة ، مما يجعل معرفة المعلومات الديموغرافية أمراً حاسماً للعديد من الشركات.

على سبيل المثال ، قد يرغب بائع الخمور في استهداف جهوده التسويقية استنادًا إلى نتائج استطلاعات جالوب التي تشير إلى أن البيرة هي المشروب المفضل للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 54 عامًا (لا سيما في الفئة العمرية 18-34 عامًا مجموعة) في حين أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 55 وكبار السن يفضلون الوسكي (على سبيل المثال فقط).


ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة